الأيكان يوافق على حجز الدومين السوري

الأيكان يوافق على حجز الدومين السوري

وافقت هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة «الآيكان» على حجز الدومين DOMAINالسوري على الإنترنت كخطوة أولى سيجري تفعيلها بشكل عملي بعد تعريف الخدمات السورية على الإنترنت. والتي تستغرق مايقارب مدة شهرين.

وكانت الأيكان في الاجتماع الذي عُقد في  مدينة سيول بكوريا ٣٠ تشرين الأول عام  ٢٠٠٩، قد وافق مجلس إدارتها  على الخطة التنفيذية لتطبيق أسماء النطاقات الدولية من خلال ما يعرف بعملية المسار السريع لأسماء نطاقات المستوى الأعلى لرموز الدول بلغاتها المحلية .

وكانت الدول العربية قد تابعت خلال السنوات  الأخيرة على مطالبة الـ «آيكان» ، بالسماح لها باستخدام اللغة العربية في عناوين الإنترنت،  والخوف من بقاء اللغة اللاتينية وحيدة في عنونة الانترنت. مما سينعكس سلباً على إتاحة العنونة أمام اللغات الأخرى وضرورة السماح بعناوين اللغات الأخرى الذي سيساهم في الحفاظ على الكثير من اللغات حية بما فيها اللغة العربية والذي سيفتح مجالاً للوصول لأكبر شريحة ممكنة في المجتمع العربي .

ويعمل «نظام أسماء النطاقات بطريقة تشبه عمل دليل الهاتف، حيث يقوم بتحويل أسماء العناوين المكتوبة إلى سلسلة من الأرقام ممكنة القراءة للكمبيوتر بما يعرف بـ«بروتوكول عناوين الإنترنت IP».

ولكل جهاز حاسوب متصل بالإنترنت عنوان مستقل «IP Address»، حيث يقوم نظام الأسماء المكتوبة بترجمة الاسم الذي نكتبه في سطر العناوين إلى عنوان بروتوكول الإنترنت المقابل، ليصلك بالموقع الإلكتروني المطلوب، ويوصل رسالتك الإلكترونية إلى الشخص المقصود بالضبط. وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت، يتحدثون لغات غير لاتينية.